حقوق التأليف والنشر

قانون الملكية الفكرية هو مجرد واحدة من مجموعة من الحقوق القانونية التي تمكن المؤلف من منع أي شخص آخر من استخدام عمله دون الحصول على إذن أو تمريره على أنه عمله الخاص.

عموما، عندما يقوم أشخاص بتأليف شيء ما، فإن لديهم ملكية قانونية لحقوق التأليف والنشر ما لم يبيعوا أو يعطوا هذه الحقوق. إن كنت تفكر في نشر أي شيء على شبكة الأنترنت لم تكن قد قمت بأنشائه بنفسك فربما لا يكون لك الحق في القيام بذلك. قد تخرق حقوق الملكية الفكرية لشخص ما وبالتالي تخرق شروط الأستخدام إذا نشرت على موقع نابلس مكس الاخباري

ماهي الأستثنائات؟
واحدة من المشاكل مع قانون الملكية الفكرية هو أنه معقد للغاية. في بعض الظروف لا بأس في أن تشمل مواد الأخرين في عملك، وفي حالات أخرى هذا غير مسموح. على سبيل المثال:

أنتهاء حقوق الطبع و النشر
حماية حقوق المؤلف للعمل المكتوب تستمر لمدة 70 عاما أعتبارا من نهاية السنة التي توفي المؤلف بها. وهذا يعني أن تتمكن من نشر أجزاء من عمل شكسبير أو تشوسر، ولكن ليس باربرا كارتلاند أو ألفيس. مبادئ متماثلة تنطبق على الأعمال الفنية (مثل اللوحات والصور الفوتوغرافية أو الرسومات)

نقل مقتطفات
يمكن أستخدام مقتطفات قصيرة من مصنفات حق المؤلف دون موافقة طالما أنه محدود القيمة – لايوجد تعريف محدد بما له أو ليس له قيمة، وهذا يعتمد على العمل و أهميته و أهمية الأجزاء المقتطفة.

محاكاة ساخرة
في ظروف محدودة قد تكون قادر على أستخدام فكرة من العمل القائم لغرض عمل “محاكاة ساخرة” منه, شريطة أن تستخدم مهاراتك والأصالة في خلق عملك الجديد و عدم أستخدام جزء كبير من العمل الذي تسخر منه.

التعامل العادل
هنالك بعض الأستثنائات في قانون حقوق الطبع و النشر و التي تسمح لما يسمى ب‍ “التعامل العادل” هذا يعني:

أستخدام العمل لأغراض النقد أو المراجعة ( طالما أنك تقر بذلك)
أستخدام العمل (ما عدا الصور) لغرض تغطية الأحداث الجارية
حتى هنا يجب الأخذ في الاعتبار حجم الأقتباس والطريقة التي أستعمل بها وهل هي مناسبة لأستعراض التقرير الخاص بك ككل.

العناوين
عناوين الكتب والأفلام والأغاني لا تكون عادة محمية بقانون حماية حق الملكية الفكرية.

الأفكار
عادة ما تكون الأفكار بحد ذاتها غير محمية بقانون حقوق الملكية الفكرية ألا عند النص على ذلك.

وأخيرا …
إن لاحظت أي شيء في موقع نابلس مكس الاخباري تعتقد أنه يخرق أي حقوق للملكية الفكرية، نرجو أستعمال زر الشكوى أو تنبيه الفريق المختص بمراجعة المساهمات. في بعض الأحيان ربما تنشر مساهمات على سبيل الخطأ، ولكننا سوف نتصرف دائما بسرعة لإزالة المواد غير المصرح بها.

المقصود من المعاومات الواردة في هذا الموقع أن تكون ارشادية فقط، لا تشكل نصيحة قانونية.