الشرطة .. هذه هي عقوبة الافطار جهاراً في رمضان

منوعات

نابلس مكس – أعلن المتحدث بإسم الشرطة المقدم لؤي ارزيقات ، انه سيتم معاقبة كل من يثبت عليه “الإفطار جهاراً” في أيام شهر رمضان المبارك.

وأضاف ارزيقات من يتم ضبطه يفطر جهاراً و ثبت عليه الافطار امام الناس، سيتم معاقبته بالحبس لمدة شهر واحد، او غرامة مالية تقدر بـ 15 دينار، مؤكداً انه سيتم تطبيق ذلك في كل مدن الضفة الغربية، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية المناطق التي يتواجد فيها المسيحيون مثل بيت لحم و بعض المناطق في رام الله. حيث صرح ارزيقات “من ينقض الصيام جهراً في رمضان يتم معاقبته وفقاً لقانون العقوبات الأردني رقم 16 لعام 1960 بالحبس مدة شهر واحد او غرامة مالية تقدر بـ 15 دينار، او العقوبتين حسب قرار القانون”.

وأوضح ارزيقات:”لم نسجل حالات إفطار بشكل كبير في المجتمع الفلسطيني في الاعوام الماضية، كل عام كنا نسجل من 10 لـ 20 حالة افطار فقط”.

و حسب بحث فإن قانون العقوبات تختلف بين البلدان العربية الاسلامية الأخرى، ففي المغرب مثلاً يعتبر الإفطار جهراً جريمة تدخل صاحبها السجن من شهر الى ستة اشهر وغرامة من 12 الى 120 درهما.

ويعاقب القانون الاماراتي الإفطار جهرا بالحبس مدة لا تزيد على شهر أو بغرامة لا تتجاوز 2000 درهم، وفي قطر يعاقب المفطر جهرا بالحبس لمدة لا تتجاوز 3 أشهر وبغرامة لا تزيد على 3000 ريال أو بإحدى العقوبتين.

وفي السعودية تتفاوت عقوبة الإفطار جهراً بين السجن والجلد، إضافة إلى الإبعاد من المملكة إذا كان الفاعل أجنبياً.وفي الصومال جرّمت المحاكم الإسلامية حين سيطرت على مناطق بالدولة عام 2006 الإفطار جهرًا، وتصل العقوبة في بعض الأحيان إلى القتل.